ابراز مظاهر بر الوالدين في قصة إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام

إجابة معتمدة

ابراز مظاهر بر الوالدين في قصة إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام حل أسئلة كتاب النشاط الاجتماعيات للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.

تجلت مظاهر بر الوالدين في قصة إبراهيم عليه السلام مرتين:

الأولى مع والده، فقد تحدث إبراهيم اليه بأسلوب يفيض ادبا ورقة، مراعيا حقوق الابوة، قال تعالى: (واذكر في الكتاب إبراهيم انه كان صديقا نبيا (49) إذ قال لابيه يا أبت لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئا() يا أبت اني قد جاءني من العلم ما لم يأتك فاتبعني اهدك صراطا سويا () يا ابت لا تعبد الشيطان ان الشيطان كان للرحمن عصيا () يا أبت اني أخاف ان يمسك عذاب من الرحمن فتكون للشيطان وليا () قال اراغب انت عن الهتي يا إبراهيم لئن لم تنته لارجمنك واهجرني مليا () قال مسلم عليك ساستغفر لك ربي انه كان بي حفيا () واعتزلكم وما تدعون من دون الله وادعوا ربي عسى الا أكون بدعء ربي شقيا ()) (سورة مريم).

والثانية مع ولده إسماعيل فقد سلم الولد الوالده، وأطاعه فيما طلبه منه كما قال تعالى: (فلما بلغ معه السعي قال يا بني اني أرى في المنام اني اذبحك فانظر ماذا ترى قال يا ابت افعل ما تؤمر ستجدني ان شاء الله من الصابرين (102) فلما اسلم وتله للجبين (103) وناديناه ان يا إبراهيم (104) قد صدقت الرؤيا انا كذلك نجزي المحسنين (105) ان هذا لهو البلاء المبين (106) وفديناه بذبح عظيم (107) وتركنا عليه في الاخرين (108) سلام على إبراهيم (109) كذلك نجزي المحسنين (110) انه من عبادنا المؤمنين (111) وبشرناه باسحاق نبيا من الصالحين (112) (سورة الصافات)

1-مفردا او بالتعاون مع الزملاء قم بالاتي:

2-اقرأ القصتين ثم حللها لتستنتج مظاهر البر بالوالدين.

أ-ما مظاهر بر إبراهيم عليه السلام بأبيه من خلال الايات؟

ب-ما مظاهر بر إسماعيل عليه السلام بأبيه من خلال الايات؟

ج-ما الفرق بين بر إبراهيم عليه السلام بأبيه، وبر إسماعيل عليه السلام بأبيه؟

د-ما مظاهر العقوق التي يرتكبها بعض الشباب مع والديهم؟

3-قارن ما توصلت اليه مع ما توصل اليه الزملاء.

الإجابة/

  1. -تحدث إبراهيم عليه السلام الى ابيه بأسلوب يفيض ادبا ورقة مراعيا حقوق الابوة. سلم إسماعيل عليه السلام نفسه لوالده واطاعه فيما طلبه منه.

أ-مظاهر بر إبراهيم بأبيه انه كان يدعوه للحق بأدب ودون ان يمل وكان خائفا عليه من الضلال.

ب-مظاهر بر إسماعيل بأبيه ان استجاب لكلامه دون تفكير.

ج-الفرق في ان بر إبراهيم بأبيه خوف من إبراهيم على ابيه، اما بر إسماعيل بأبيه فهي استجابة سريعة لاوامر الاب دون تفكير.

د-عدم سماع كلام الوالدين وعصيان اوامرهم وعلو الصوت معهم وغيره.