من أشهر عوائق التواصل الشفهي

إجابة معتمدة
التواصل يعرف بأنه العملية أو الطريقة التي يتم من خلالها نقل المعرفة والقيم والمواقف والمهارات بين طرفين أو أكثر  وترجع أهمية مهارات الاتصال في حياتنا، في تأثير على أحدهما على الآخر وتبادل الخبرات والأفكار، وهناك عناصر أساسية لأي اتصال، فهو العملية التي تتكون من: المرسل والمستقبل والرسالة وقناة الاتصال والتغذية الراجعة والتواصل الفعال، ومن الضروري تجنب العقبات التي تعترض الاتصال، وهناك  العديد من انواع الاتصال و أنشطة مهارات الاتصال.

من أشهر عوائق التواصل الشفهي؟

من أشهر عوائق التواصل الشفهي؟ يتميز التواصل الشفهي بالعديد من الخصائص منها الأصوات والمفردات، والتي من خلالها نتواصل مع الآخرين من أجل التعبير عن أنفسنا أو المناقشة، وهذا عكس التواصل الحسي أو غير اللفظي، مما يتطلب إشارات تظهر على شكل إيماءات تعبر عن الرسالة و يتم نقلها، وهناك بعض أركان التواصل الشفهي، وهي المرسل والمتلقي وما بينهما من حيث الرسالة وقناة الرسالة، بعدها نتلقى رد الفعل، وهو مستلم الرسالة، والرد على المحتوى بأكمله من الرسالة. الاجابة الصحيحة هي :
  • الإبهام، استخدام كلمات وكلمات غريبة عن المستقبل وبالتالي لا يمكن تفسيرها أو تسبب سوء فهم وإدراك للرسالة.
  • التنظيم الضعيف، من حيث محتوى الرسالة أو المناقشة العرضية لعدة أفكار.
  • تجاهل أحد الأطراف، في المحادثات العامة يوصى بتوصيل الرسالة إلى الجميع، خاصة إذا كانت الرسالة تتضمن على بعض الأمور الطبية أو مناقشة مشكلة عامة.
  • التحدث عن الذات، يفضل عادة الحديث عن نفسك ولكن بعيدًا عن الرسالة المراد توضيحها.