بين سبب نزول قوله تعالى (ما قطعتم من لينة أو تركتموها قآئمة على أصولها فبإذن الله وليجزى الفاسقين)

إجابة معتمدة

بين سبب نزول قوله تعالى: (ما قطعتم من لينة أو تركتموها قآئمة على أصولها فبإذن الله وليجزى الفاسقين)، حل كتاب الطالب تفسير للصف الثالث متوسط الفصل الدراسي الاول، الاجابه على سؤال بين سبب نزول قوله تعالى: (ما قطعتم من لينة أو تركتموها قآئمة على أصولها فبإذن الله وليجزى الفاسقين). والتى تعتبر احد الاجابات النموذجيه التي يسعى فريق عمل منبع للحلول تقديمها على الدوام لابنائنا الطلبه في المملكه العربيه السعوديه.

الاجابه على سؤال بين سبب نزول قوله تعالى: (ما قطعتم من لينة أو تركتموها قآئمة على أصولها فبإذن الله وليجزى الفاسقين).الاجابة هي:

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما نزل ببنى النضير وتحصنوا في حصونهم أمر بقطع نخيلهم وإحراقها، فجزع أعداء الله عند ذلك وقالوا: زعمت يا محمد أنك تريد الصلاح، أفمن الصلاح عقر الشجر المثمر وقطع النخيل؟ وهل وجدت فيما زعمت أنه أنزل عليك الفساد في الارض؟ فشق ذلك على النبي صلى الله عليه وسلم، فوجد المسلمون في أنفسهم من قولهم وخشوا أن يكون ذلك فسادا في ذلك، فقال بعضهم: لا تقطعوا فإنه مما أفاء الله علينا.
وقال بعضهم: بل اقطعوا، فأنزل الله تبارك وتعالى - ما قطعتم من لينة - الآية تصديقا لمن نهى عن قطعه وتحليلا لمن قطعه، وأخبر أن قطعه وتركه بإذن الله تعالى.