تمثل الأسهم الأربعة القوى التي تؤثر على صندوق يتحرك على سطح أفقي باتجاه الشرق فيكون السهم الذي يمثل قوة الاحتكاك هو رقم?

علم الفيزياء هو العلم الذي يهتم بدراسة بنية المادة والتفاعلات بين عناصرها الأساسية، وهو علم الطاقة والمادة والحركة، ويتضمن جوانب الطبيعة كافة على المستويين سواء الذي نراه بالعين المجردة أو بالمجهر، ودراسة الفيزياء لا يشمل فقط الأجسام أو الكائنات التي تتعرض لقوة معينة، بل أيضاً يهتم بدراسة الطبيعة وقوى الجاذبية والكهرومغناطيسية والقوى النووية، والهدف من ذلك هو وضع مبادئ وقوانين لكل هذه الظواهر التي تحدث من حولنا.

تمثل الأسهم الأربعة القوى التي تؤثر على صندوق يتحرك على سطح أفقي باتجاه الشرق فيكون السهم الذي يمثل قوة الاحتكاك هو رقم؟

تعتبر قوة الاحتكاك قوة ثنائية تتكون عند اتصال جسم ما بجسم آخر، فيقاوم كل جسم منهما الحركة عند نقطة الالتقاء، أما الجاذبية فهي قوة طبيعية ناتجة عن تجاذب جسمين لبعضهما البعض، وهي قوة مساوية لوزن الجسم الذي تؤثّر عليه، فبدلاً من أن تسقط الأجسام فإنها تبقى معلقة؛ إذ إن قوة الجاذبية تساوي القوة العمودية مما يجعلها ثابتة في مكانها. تختلف قيمة معاملات الاحتكاك للاحتكاك الساكن والاحتكاك الانزلاقي، ففي الاحتكاك الساكن تكون القوة كاملة على الجسم، ويبقى الجسم في حالة السكون حتى يتم تجاوز قوة الاحتكاك الساكن بقوة أكبر منها، أما في الاحتكاك الانزلاقي فإن الاحتكاك يقاوم حركة الجسم. الاجابة هي رقم 1