أذكر الطرائق التي يمكن للبركان أين يكون بها مدمراً للإنسان والبيئة

إجابة معتمدة
البركان عبارة عن تتشققات في قشرة الأرض والتي تسمح بخروج الحمم البركانية وانبعاث الأبخرة والغازات من داخل الغرف المنصهرة الموجودة في باطن الأرض . يأخذ البركان الشكل المخروطي والذي ينحدر على جوانبه الحمم البركانية ،ويخرج على هيئة سيل منصهر من العديد من المواد المعدنية التي يقوم البركان بقذفها من فوهته،حيث ينقسم البركان الى(فوهة،المخروط البركاني،المدخنة،اللوافظ الغازية. حيث ان البراكين تتوزع  على حواف المحيط الهادي ووسط إفريقيا وحول البحر الأبيض المتوسط ،ويعتبر بركان كيلاويا في هاواي هو الأكثر نشاطاً في العالم ويليه بركان إتنا في إيطاليا وبركان بيتون دي لافورنيز في جزيرة ريونيون.

أذكر الطرائق التي يمكن للبركان أن يكون بها مدمراً للإنسان والبيئة 

  1. حدوث تلف في البنية التحتية للأرض .
  2. انتشار الغبار والأتربة السامة التي تحمل الغازات الناتجة عن البراكين وبالتالي تسبب الأمراض الرئوية المزمنة. حيث تؤثر بشكل سلبي على البيئة والتي تشمل النباتات والمياه والإنسان وتعمل على انهيار المباني السكنية ،وتدمير البيئىة بشكل كامل .
  3. حدوث تلوث المياه ومصادرها خاصة المياه العذبةمما يؤدي الي انتشار الأمراض وتلوث مياه البحار مما يؤدي الي فناء الثروات التي توجد بها.
  4. يسبب في أضرار عارمة على النباتات والأراضي الخصبة،حيث يصل  الحال من الغازات المنبثقة الى موت النباتات تماماً مما يؤدي الى قلة المحاصيل الزراعية وتصل الحال الى التصحر.
  5. انتشار الغازات السامة التي تتصاعد من البركان مثل ثاني أكسد الكربون والكبريت والدمار نتيجة الحرائق التي تمتد الى الغابات والمزارع والمساكن.