إذا تفوق طالب في مشروع الفصل لمادة الرياضيات فسيمنح جائزة، إذا اختيرت الجائزة عشوائيا من بين 16 ساعة يد و 10 نظارات و 20 محفظة فإن احتمال أن يمنح الطالب المتفوق ساعة يد أو محفظة يساوي

إجابة معتمدة
نظرية الاحتمال هي النظرية التي تدرس احتمال الحوادث العشوائية، بالنسبة للرياضيين، الاحتمالات أعداد محصورة في المجال بين 0 و1 تحدد احتمال حصول أو عدم حصول حدث معين عشوائي أي غير مؤكد.

إذا تفوق طالب في مشروع الفصل لمادة الرياضيات فسيمنح جائزة، إذا اختيرت الجائزة عشوائيا من بين 16 ساعة يد و 10 نظارات و 20 محفظة فإن احتمال أن يمنح الطالب المتفوق ساعة يد أو محفظة يساوي؟

إذا تفوق طالب في مشروع الفصل لمادة الرياضيات فسيمنح جائزة، إذا اختيرت الجائزة عشوائيا من بين 16 ساعة يد و 10 نظارات و 20 محفظة فإن احتمال أن يمنح الطالب المتفوق ساعة يد أو محفظة يساوي؟ يُشير مفهوم الاحتمالاتإلى أحد أفرع الرياضيّات المُختصّة بتحليل الحوادث العشوائية، فمن غير الممكن معرفة نتائجها الحتمية قبل حدوثها، ولكن معرفة النتائج المحتملة لها من الممكن أن تجعل التنبّؤ بالنتيجة الفعليّة مُمكناً بالصدفة، وتُعدّ التجربة التي يُمكن تكرارها عملياً أو افتراضياً أهم عنصر لدراسة الاحتمالات، حيث يتمّ دراسة نتائج تكرارها ومُقارنة الاختلافات فيما بينها بشرط أن تتكرّر تحت ظروف متطابقة، ومن الأمثلة على ذلك تجربة رمي قطعة نقدية التي ينتج عنها فضاء عينيّ يتكوّن من نتيجتين محتملتين هما: الصورة والكتابة. الإجابة الصحيحة هي : 18/23.