إذا كان الجدول أدناه يبين عدد الزيارات التي يقوم بها عدد من الطلاب إلى بيوت الأقارب خلال شهر واحد ، فإن المتوسط يعتبر من أفضل المقاييس لتمثيل هذه البيانات . صواب خطأ

إجابة معتمدة
علم الإحصاء هو علم جمع وتحليل وتفسير البيانات، كما أنه يوفر الاحتياجات الحكومية لبيانات التعداد وكذلك المعلومات حول مجموعة متنوعة من الأنشطة الاقتصادية، وتستخدم طرق مسح العينة لجمع البيانات من الدراسات القائمة على الملاحظة، كما وتستخدم طرق التصميم التجريبية لجمع البيانات من الدراسات التجريبية، ويتعلق مجال الإحصاء الوصفي في الأساس بطرق عرض وتفسير البيانات باستخدام الرسوم البيانية والجداول والموجزات العددية. على سبيل المثال، عند إجراء دراسة على مجموعة من السكان لمعرفة بعض البيانات، فإنهم يؤدون استنتاجاً إحصائياً، ويعتبر التقدير واختبار الفرضية هما الإجراءان المستخدمان للاستدلال الإحصائي.

إذا كان الجدول أدناه يبين عدد الزيارات التي يقوم بها عدد من الطلاب إلى بيوت الأقارب خلال شهر واحد ، فإن المتوسط يعتبر من أفضل المقاييس لتمثيل هذه البيانات . صواب خطأ؟

الوسط الحسابي أحد مقاييس النزعة المركزية في الإحصاء، ويمثل مجموع القيم في عينة ما مقسومًا على عددها ويطلق عليه عادة اسم المتوسِط الحسابي نظرًا لكونِه يصف متوسط مجموعة من البيانات. يعد الوسط الحِسابي أحد المفاهيم الإحصائية وهو المقياس الأكثر استخدامًا من مقاييس النَزعة المركزية الثلاثة: الوَسط، الوَسيط والمِنوال، ويستخدم الوسط الحسابي مع مختلف أنواع البيانات ويساوِي مجموع كافة القيم في مجموعة ما من البيانات مقسومًا على عددها الكلي. الاجابة : صواب.