ظهور الغيوم الطبقية يدل على فدوم عاصفة تحمل

إجابة معتمدة
ظهور الغيوم الطبقية يدل على فدوم عاصفة تحمل، كما تعتبر الغيوم ذات أهميةٍ كبيرةٍ في استمرار الحياة على سطح الكرة الأرضية، فهي واحدةٌ من المصادر الرئيسية للمياه العذبة المتجددة. ويتبادر إلى أذهاننا سؤالٌ ملحٌّ يدفعنا إلى البحث عن إجابةٍ شافيةٍ تخبرنا كيف تتشكل الغيوم بشكلٍ دقيقٍ.

ظهور الغيوم الطبقية يدل على فدوم عاصفة تحمل؟

  • تسخن أشعة الشمس القشرة الأرضية مما يؤدي لانعكاس هذه الحرارة على الهواء المحيط بها، فيسخن ويبدأ بالارتفاع بسبب قلة كثافة وخفة وزن الهواء الساخن مقارنةً بالبارد المحيط به. ومع ارتفاعه تبدأ حرارته بالانخفاض، ما يدفع جزيئات بخار الماء الموجود فيه للتكاثف، ونتيجة تكاثف العديد من هذه الجزيئات بالتدريج تتشكل الغيوم. وأبرز الغيوم التي تتشكل بهذه الطريقة نجد غيوم المزن الركامي والغيوم الصدرية والغيوم الركامية الطبقية.
  • في حين أن تشكل الغيوم الأخرى يحدث حين تصعد الرياح من أسفل لأعلى الجبال الشاهقة والمرتفعات الصخرية التي تواجهها، حيث تنتقل الرياح بهذه الحركة لأماكنَ أكثر برودةً كلما ارتفعت نحو قمة الجبل مما يؤدي إلى تكاثف جزيئات بخار الماء فيها عند نقطةٍ محددةٍ بشكلٍ كافي لتشكل الغيوم.
  • تتشكل الغيوم في مناطق الضغط المنخفض في الغلاف الجوي، حيث يجذب الضغط الجوي المنخفض في هذه المناطق الرياح من كافة الجهات إلى منطقةٍ واحدةٍ، عند ذلك لا تمتلك هذه الرياح أي اتجاهٍ للذهاب إليه إلا نحو الأعلى، ومع ارتفاعها تتكاثف جزيئات بخار الماء فيها حتى تصل لمرحلة تشكل فيها جزيئات الماء المتكاثفة الغيوم.
  • تتشكل الغيوم في أماكن التقاء كتلتين هوائيتين مختلفتين بالكثافة والحرارة، تدعى هذه المنطقة بالجبهة الهوائية، عند التقاء جبهتين باردة وساخنة تدفع الجبهة الباردة بالجبهة الساخنة نحو الأعلى مما يعني اتجاهها نحو مناطقَ أكثر برودةً مما يسمح بتشكل الغيوم، نفس الحال يحصل مع الجبهة الباردة التي تتشكل فيها الغيوم بعد أن تقوم بدفع الجهة الساخنة نحو الأعلى.
  السؤال :ظهور الغيوم الطبقية يدل على فدوم عاصفة تحمل؟ الاجابة :نزول امطار.